ملخص مجزوءة الوضع البشري
في هذا الموضوع سنضع بين أيديكم ملخص مجزوءة الوضع البشري التي تضم 3 دروس الشخص والغير والتاريخ بالنسبة للشعب الأدبية
مفهوم الشخص
يعتبر الشخص قضية أساسية في صلب التفكير الفلسفي باعتباره تفكيرا في الإنسان،
عرفت الفلسفة الشخص باعتباره ذات واعية عاقلة مفكرة حرة متأملة وذات أخلاقية، فالشخص هو الذي قال عنه "كانط" ذات يوم (كائن أخلاقي). فبالأخلاق يتحدد الإنسان كإنسان.
المحور الأول: الشخص والهوية (جون لوك × أرثور شوبنهاور)
موقف جون لوك : أساس هوية الشخص توجد في الفكر بالشعور والذاكرة كامتداد للزمكان، فهوية الشخص هي تطابق ذات مع ذاتها ما يجعلها ثابتة لا تتغير.
موقف أرثور شوبنهاور: هوية الشخص توجد في الإرادة باعتبارها شيء يضل ثابت في الإنسان ولا يتغير.
المحور الثاني: الشخص بوصفه قیمة (إیمانویل كانط × جورج غوسدورف)
موقف إيمانويل كانط : من
منظور أخلاقي فأساس قيمة الشخص توجد في الكرامة وكون الإنسان غاية في ذاته
وليس وسيلة، فالإنسان كائن عاقل يستحق كل الاحترام والتقدير.
موقف جورج غوسدورف : قیمة الشخص توجد في اعتباره كائنا اجتماعيا یشارك الجماعة في الوجود، ومن خلال هذه المشاركة تتحدد قیمته كذات أخلاقیة.
المحور الثالث : الشخص بين الضرورة والحرية (جون بول سارتر × إیمانویل مونیي)
موقف جون بول سارتر: من
الزاویة الوجودیة، الإنسان مشروع دائم التغییر والتحول ویتحدد بمشروعه
الخاص. والإنسان من هذا المنظور له حریة تربطه بوجوده الخاص.
موقف إیمانویل مونیي : للشخص
حریته، لكنها حریة مشروطة بالظروف التاریخیة والإجتماعیة التي یتواجد فیها
ومن خلال وضعه الواقعي، إلا أن هذا الوضع لا یعني الخضوع للضرورة.
مفهوم الـغـيـر
هو الآخر من الناس، أي الأنا الآخر مخالف ومطابق أنا ليس أنا أو أنا آخر مثلي.
المحور الأول: وجود الغير (مارتن هایدغر × جون بول سارتر)
موقف مارتن هایدغر: وجود
الغیر في الحیاة الیومیة المشتركة یفرغ الذات من ممیزاتها الخاصة ویشكل
علیها تهدیدا بحیث یفقد الشخص هویته وسیشبه الجمیع وكأنه لا إحد.
موقف جون بول سارتر: بین الأنا والغیر صراع، كل منهما ینظر للآخر نظرة تشیيء وهو صراع ضروري لكي تحقق كل ذات وعیا بذاتها.
المحور الثاني : معرفة الغیر (إدموند هوسرل × غاستون بیرجي)
موقف إدموند هوسرل : معرفة الغیر ممكنة ویتم التعرف علیه بوصفه ذات تشبهني وتختلف عني في نفس الوقت وأساس هذه المعرفة هو البینذاتیة.
موقف غاستون بیرجي : بین الأنا والغیر جدار سمیك لا یمكن لأي أحد منهما أن یتجاوزه وهذا الجدار هو ما سماه بالحمیمیة.
المحور الثالث : العلاقة مع الغیر (إیمانویل كانط × أوغست كونت)
موقف إیمانویل كانط : بالصداقة یمكن خلق علاقة إنسانیة نبیلة بین شخصین جوهرها الحب والإحترام المتبادلین.
موقف أوغست كونت : بالغیریة
ستجد الإنسانیة غایتها الكبرى في نشر قیم العقل والعلم والتضامن
والإستقرار في العالم والتي تتمثل في نكران الذات والتضحیة من أجل الغیر.
مفهوم التاریخ ( خاص بالشعب الادبية فقط )
هو مجموعة من الأحداث والوقائع في الزمن الماضي وفي علاقتها بالإنسان كل منهما یمكن أن یحدد الآخر.
المحور الأول : المعرفة التاریخیة (بول ریكور × ریمون آرون)
موقف بول ریكور : المعرفة
التاریخیة مبنیة وفق منهج مفكر فیه من طرف المؤرخ ولا تكون معطاة، وإذا
تشابه والعلوم الحقة فإنه یبقى منهجا خاصا استنادا لطبیعة الموضوع.
موقف ریمون آرون : معرفة الماضي تحتاج جهدا وتكون صعبة ومعرفة الحاضر تكون تلقائیة حیث أن الباحث یعیشها.
المحور الثاني: فكرة التقدم في التاریخ (كارل ماركس × موریس میرلو–بونتي)
موقف كارل ماركس : من
منظور المادیة التاریخیة فالتاریخ یتقدم بفعل التناقض القائم بین قوى
الإنتاج وعلاقات الإنتاج، في نهایة مطاف هذا التناقض یولد مجتمع جدید
وبالتالي تاریخ جدید.
موقف موریس میرلو–بونتي : إذا كان التاریخ یتقدم وفق منطق محدد وخاضع للضرورة فالعرضیة أیضا لها دور أساسي.
المحور الثالث : دور الإنسان في التاریخ (فریدیریك هیغل × جون بول سارتر)
موقف فریدیریك هیغل : التاریخ "ماكر" وجعل الإنسان یعتقد نفسه صانعا له، ویجعل منه وسیلة تنفذ إرادته وفق مسار الروح المطلق.
جون بول سارتر : الإنسان صانع للتاریخ وقت تمكنه من الوعي بشروط هذه الصناعة التي أساسها الوعي والحریة.
كما يمكنك الاطلاع على الدروس السابقة :
لديك سؤال اتركه اسفل الموضوع كي اجيب عليه وشارك الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة بالتوفيق
تعليقات
إرسال تعليق
Ecrivez un commentaire si vous avez des questions sur ce sujet